مكان فعّال من حيث التكلفة لممارسة الأعمال

مكان فعّال من حيث التكلفة لممارسة الأعمال

تمثل دبي مكاناً فعّالاً من حيث التكلفة لممارسة الأعمال، وذلك نظراً لعدم فرض ضريبة على الشركات أو ضريبة على الدخل الشخصي أو رسوم جمركية على عمليات الاستيراد والتصدير وإعادة التصدير، الأمر الذي يجعلك تمارس أعمالك بشكل اقتصادي قدر الإمكان. ومما لا شك فيه أن اختيار مكان إقامة أعمالك يشكل قراراً كبيراً من المحتمل أن يؤثر على مسار نمو شركتك، وصيت دبي الذي يذيع في أوساط الشركات في جميع أنحاء العالم هو خير شاهد ودليل على نجاحها في أن تكون موقعاً جيد القيمة.

وفضلاً عن ذلك، تحظى دبي بسمعة أنها وجهة تتسم بالرقي، وذلك بما تتميز به من مباني فخمة ومنتجعات فاخرة، ولكن لا يعني هذا أنها مكان باهظ التكاليف لممارسة الأعمال، ففي الواقع، توجد حزم عديدة فعّالة من حيث التكلفة ومرنة للشركات بجميع أحجامها للاختيار من بينها. وعندما يتعلق الأمر بطرق منخفضة التكلفة لتأسيس شركة في دبي، فإن اختيار الحصول على ترخيص من المنطقة الحرة قرار جيد عندما تأخذ بعين الاعتبار عوامل متعددة مثل الرسوم الإدارية وخيارات المكاتب، ولا سيما عند مقارنتها بالعوامل الأخرى المرتبطة بتأسيس شركة في البر الرئيسي.

طريقة فعّالة من حيث التكلفة لتأسيس شركة

توجد عدة اختلافات بين ترخيص شركة في المنطقة الحرة وترخيص شركة في البر الرئيسي:

  • ترخيص البر الرئيسي - إذا كان العملاء الذين تستهدفهم متواجدون في السوق المحلية للإمارات العربية المتحدة، فيلزم تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة (ذ.م.م.) تحمل ترخيص البر الرئيسي.
  • ترخيص المنطقة الحرة - إذا كنت تشارك في عمليات الاستيراد أو التصدير أو إعادة التصدير، فيمكن أن يكون ترخيص المنطقة الحرة أفضل خيار لك.

وإذا كانت إحدى المناطق الحرة تلبي متطلباتك، فقد تمثل الخيار الأفضل قيمةً لك، مع الأخذ في العلم أنه توجد مجموعة واسعة من الخيارات للاختيار من بينها عندما يتعلق الأمر بأنواع التراخيص والمكاتب.

السرعة - النهوض وإحراز التقدم بشكل سريع

في عالم الأعمال، الوقت يعني مال، لذلك فقد يكون من الأهمية بمكان أن تكون لديك القدرة على إنجاز عمليات التسجيل والترخيص وأن يبدأ مكتبك في مزاولة أعماله بشكل سريع وفعّال قدر الإمكان. وهذا هو أحد الأسباب التي جعلت المناطق الحرة في دبي ذائعة الصيت من حيث القيمة، إذ أن السرعة التي تتميز بها في تخليص طلبات الترخيص وإصدار التأشيرات وتجهيز المساحات المكتبية والحاجات الأساسية الأخرى في غضون بضعة أيام أو أسابيع تساعد الشركات الناشئة في أن تقطع أشواطاً طويلةً في أسرع وقت ممكن. ويتطلب تأسيس شركة في البر الرئيسي التنقل بين السلطات الحكومية المتعددة لاستصدار التراخيص والتأشيرات وتوصيل خدمات الهاتف والإنترنت وخدمات الهجرة والجمارك وغيرها الكثير. ولذلك، معظم المناطق الحرة في دبي لديها إدارة مخصصة لخدمة العملاء للتعامل مع أي متطلبات قد تكون لديك من أجل التسريع من وتيرة تلبيتها.

الارتقاء - تحقيق النمو في أسرع وقت ممكن

سواءً أكانت شركتك شركةً ناشئةً صغيرةً أو شركةً عريقةً أكبر حجماً، بمجرد أن تبدأ شركتك في مزاولة أعمالها، يتحول مجال التركيز بعد ذلك إلى أن تحقق النمو بالطريقة الأكثر استدامةً واستراتيجيةً من أجل استغلال مواردك على نحوٍ فعّال. وتمتلك دبي مجموعةً فريدةً من العوامل للنجاح في تحقيق ذلك، فالمدينة تحتل موقعاً مميزاً بين الشرق والغرب وخدمات الاتصال منقطعة النظير التي تقدمها توفر للشركات القائمة فيها إمكانية وصول كبيرة إلى أسواق متنامية متعددة حول العالم. وبالنسبة للشركات العاملة في مجالات الاستيراد أو التصدير أو التجارة تمثل إمكانية الوصول والانتشار أمراً أساسياً. علاوةً على ذلك، تمتلك دبي، بوصفها مركز مطلق للتجارة ونقطة فعالة لأنشطة الاستيراد والتصدير، البنية التحتية المادية وغير المادية التي من شأنها أن تساعدك على الارتقاء بأعمالك في جميع أنحاء المنطقة. وباعتبار دبي مركز إقليمي للأعمال لعدد من القطاعات، فهي تحتضن معظم المقار الرئيسية للشركات متعددة الجنسيات في المنطقة، وبفضل البيئة التنظيمية فيها الداعمة للأعمال التجارية، فهي تمثل المكان المناسب لتحقق النمو لأعمالك بتكلفة فعالة.

ما هي تكلفة تأسيس شركة منطقة حرة في دبي؟

في حين أن التكاليف المتعددة المتضمنة في عملية تأسيس شركة في منطقة حرة في دبي تتباين تبايناً كبيراً من منطقة حرة إلى أخرى، وبحسب نوع الشركة التي ترغب في تأسيسها، توجد بعض العوامل المشتركة التي يتعين عليك أن تأخذها بعين الاعتبار:

رسوم التسجيل

هذه هي الرسوم التي تسددها إلى المنطقة الحرة لتأسيس شركتك، وهي تكلفة تُسدد لمرة واحدة، ومثلها مثل معظم الرسوم المتعلقة بالمناطق الحرة في دبي، فهي تختلف من منطقة حرة إلى أخرى، ولكن يمكن أن تبدأ بقيمة منخفضة تبلغ 3,500 درهم فقط وذلك بحسب نوع الشركة التي تسجلها.

رسوم التراخيص

هذه هي الرسوم التي تسددها إلى المنطقة الحرة مقابل الترخيص الذي تختاره. ويعتمد نوع الترخيص الذي تحتاجه على النشاط الأساسي الذي ستزاوله شركتك، وتقدم المناطق الحرة المختلفة خيارات تراخيص متنوعة، والتي تتباين رسوم كل منهما. ويجب تجديد تراخيص المناطق الحرة بوجه عام كل سنة إلى ثلاث سنوات، ويتحدد ذلك على أساس المنطقة الحرة والترخيص الذي تختاره. وتشمل التراخيص قطاعات التجارة والخدمات والصناعة وتتراوح تكلفتها عامةً ما بين 10,000 درهم و50,000 درهم في السنة. وفي الكثير من الحالات، يمكن أن تختلف رسوم تجديد التراخيص عن رسوم الترخيص الأولي للسنة الأولى.

وإذا كنت تمارس عملاً مستقلاً، يمكنك أن تقدم طلباً للحصول على تصريح للعمل للمستقل عن طريق مبادرة "غو فريلانس" الجديدة المقدمة من مجموعة تيكوم أو دبي الجنوب والتي يمكن للمقيمين الاستفادة منها حالياً بمبالغ تبدأ من 7,500 درهم.

وتتوافر تراخيص المنظمات غير الربحية لدى المدينة العالمية للخدمات الإنسانية وتكون تكلفتها أقل عامةً من تكلفة التراخيص التجارية. ومن الجدير بالذكر أنه يمكن لغير المقيمين في دبي أن يتقدموا بطلب ترخيص شركة افتراضية متى رغبوا في ذلك.

التأشيرات

بمجرد أن تبدأ شركتك في ممارسة أعمالها، يمكنك بصفتك صاحب العمل أن تتقدم بطلب تأشيرة إقامة لك وأي تأشيرات أخرى قد تحتاجها لأفراد أسرتك. وتكلفة التأشيرة الأولية هي رسوم تُسدد لمرةٍ واحدة وتمنح مقدم الطلب الوضع القانوني للمستثمر والقدرة على ممارسة الأعمال في المنطقة الحرة. وبالنسبة لتأشيرات الموظفين، تقتصر التأشيرات المتاحة لشركات المناطق الحرة على عدد معين من التأشيرات بحسب حزمة التراخيص التي تختارها. وتتراوح التكلفة العامة ما بين 3,000 درهم إلى 6,000 درهم للفرد الواحد شاملةً رسوم التجديد، وتظل هذه التأشيرات ساريةً لمدة تتراوح ما بين سنة إلى ثلاث سنوات. ويُرجى العلم أن تأشيرات الإقامة لازمة من أجل فتح حساب مصرفي شخصي وكفالة أفراد الأسرة واستئجار عقار والتقدم بطلب للحصول على رخصة قيادة.

المساحات المكتبية

سواءً أكانت شركتك شركة ناشئة صغيرة أو أحد المشاريع الصغيرة والمتوسطة أو مؤسسة كبيرة، فإن المناطق الحرة في دبي تقدم طرقاً متعددةً فعالة التكلفة من أجل أن تستأجر مساحةً مكتبيةً أو تشتريها. وتقدم كل منطقة حرة عروضها الخاصة بها، والتي ينطوي الكثير منها على فرصة الارتقاء بمستوى أعمالك بينما تحقق شركتك النمو. وتتوافر خيارات لكل نوع شركة، بدءاً من المكاتب المرنة التي تتوفر فيها إمكانية التوصيل والتشغيل على الفور ومساحات العمل المشتركة والمكاتب متكاملة الخدمات وانتهاءً بالمكاتب متعددة الطوابق للإيجار أو البيع، كما تتوافر حتى حلول البناء المخصص.

ويمكن أن تتباين تكاليف المكاتب تبايناً كبيراً من منطقة حرة إلى أخرى، ويعتمد ذلك على الموقع الذي يشغله المكتب في المدينة ومستوى البناية الموجود فيها. ويعتمد نوع المكتب على عدد الموظفين الذين تخطط لتعيينهم وتُحسب مساحته بشكل عام على أساس القدم المربع. ويمكنك أن تختار من بين المكاتب متكاملة الخدمات أو غير متكاملة الخدمات أو المكاتب المفروشة أو غير المفروشة، ويمكن أن تكون مدد السداد سنويةً أو محددةً ويعتمد ذلك على المنطقة الحرة التي يقع اختيارك عليها. وتبدأ التكلفة عادةً من 15,000 درهم إلى 20,000 درهم تقريباً في السنة، ولكن من الأفضل أن تجري بحثاً بنفسك لتطلع على متوسط تكاليف المكاتب للمناطق التي ترغب في تأسيس أعمالك فيها لتكون لديك معلومات أكثر دقة.

وتقدم مناطق حرة متعددة خيارات مساحات العمل المشتركة والمكاتب المرنة فضلاً عن المساحات الإضافية مثل غرف المؤتمرات والتي تمثل طرقاً فعّالةً من حيث التكلفة لممارسة الأعمال بالنسبة للشركات التي لديها متطلبات مرنة. وإذا كنت لا تحتاج إلى مساحة مكتبية فعلية، فتراخيص المناطق الحرة في دبي يمكن منحها من دونها.

ومن المهم الأخذ بعين الاعتبار أن، في بعض المناطق الحرة، يمكن أن تكون فيها تكاليف التراخيص أكثر انخفاضاً من بعضها الآخر ولكن تكون تكاليف المكاتب أعلى. وفي بعض المناطق الحرة أيضاً، تكون فيها تكاليف التأشيرات أعلى من غيرها من المناطق على الرغم من أن التكاليف الأخرى تكون أدنى. وتقدم بعض المناطق الحرة حزماً مفيدةً تشمل الكثير من العناصر المذكورة أعلاه مثل التسجيل والتراخيص والمساحات المكتبية مجتمعةً مع بعضها البعض بأسعار تنافسية ويمكن أن تتنوع هذه الحزم تنوعاً كبيراً من منطقة حرة إلى أخرى. كما تقدم بعض المناطق الحرة أسعاراً خاصةً للشركات الناشئة أو المقيمين في المجتمعات المقامة فيها.

مزايا اختيار منطقة حرة في دبي

إن اختيار المدينة التي ستؤسس فيها شركتك أمر جوهري، وفي حين وجود عدد من المناطق الحرة في الإمارات الأخرى بالدولة كذلك، فإن كل إمارة منها تقدم أنواعاً مختلفةً من الفرص، سواءً طويلة أو قصيرة الأجل. ولذلك من المهم دراسة الاختلافات بين الإمارات وكيف يمكنها أن تؤثر على شركتك بالأخص. وفضلاً عن ذلك، يمكن أن تختلف اللوائح المتعلقة بالأعمال من إمارة لأخرى، ومن ثم فإن إقامة أعمالك في إمارة أخرى من الناحية الإدارية مع وجود نية العمل بشكل أساسي في دبي يمكن أن يشكل تحديات. ويمكن أن تجذب تكاليف التراخيص الأكثر انخفاضاً في هذه الإمارات بعض المستثمرين ورواد الأعمال من دون أن يكونوا مدركين للعوائق المحتملة، والتي يتضمن بعضها ما يلي:

  • الأنشطة - تختلف الأنشطة التي تقدم كل منطقة حرة ترخيصاً لها من منطقة إلى أخرى، ويمثل هذا عاملاً مهماً يجب مراعاته عند تقييم المناطق الحرة في الإمارات الأخرى. وغالباً ما تقدم المناطق الحرة خدماتها إلى قطاعات محددة، مما يسهل من إنجاز الإجراءات القانونية المتعلقة ببدء عمل تجاري ضمن هذه القطاعات. مع وجود مناطق حرة ذات نطاق أوسع بكثير في دبي تقدم خدماتها إلى قطاعات معينة، فمن المرجح أن تجد منطقة حرة تلبي احتياجات شركتك وتقدم الأنشطة المناسبة ومن ثم تتجنب الموقف الذي تحصل فيه على ترخيص في منطقة حرة لا يكون مصرحاً لك بموجبه مزاولة نوع الأعمال الذي قد ترغب في ممارسته حالياً أو في المستقبل.
  • الحسابات المصرفية - يمكن أن تشكل عملية فتح حساب في دبي بترخيص من إمارة أخرى تحديات وبعض البنوك لديها متطلبات أكثر صرامةً لفتح مثل تلك الحسابات. ولذلك، إقامة الأعمال في إحدى المناطق الحرة في دبي يحد من هذه المشكلات المحتملة.
  • التواجد في مركز نشاط الأعمال - إذا كانت المنطقة الحرة التابعة أعمالك لها توجد في إمارة أخرى خارج دبي، فيجب أن يكون لديك مكتب هناك. ويمكن أن يؤدي ذلك إلى تفويت المكاسب العائدة من الشبكات والمجمعات التي تمثل مركز نشاط الأعمال، ولا سيما إذا كان القطاع الذي تعمل فيه له حضور بارز في دبي نفسها. ولذلك من المفيد الاقتراب قدر الإمكان من مكان تواجد العملاء والإمكانيات والموردين والموظفين المحتملين.

في حين أن بعض المناطق الحرة في دبي قد تكون التكاليف فيها أعلى، فمن المهم دراسة المنطقة الحرة المناسبة لممارسة أعمالك وكيف يمكن للمنطقة الحرة التي تختارها أن تؤثر على النجاح المستقبلي الذي ستحققه شركتك على المدى الطويل.

X
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لمساعدتنا على تقديم أفضل تجربة لك على الإنترنت. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا الإلكتروني أو النقر فوق قبول جميع ملفات تعريف الارتباط ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط وفقًا لسياسة الخصوصية الخاصة بنا
X
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لمساعدتنا على تقديم أفضل تجربة لك على الإنترنت. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا الإلكتروني أو النقر فوق قبول جميع ملفات تعريف الارتباط ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط وفقًا لسياسة الخصوصية الخاصة بنا
موافق