قطاعات الأعمال

قطاعات الأعمال

العلامات - التمويل والخدمات المصرفية، التعليم، تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، التكنولوجيا المالية والابتكار

يقود المركز عمليات تطوير القطاع المالي والابتكار، مولياً الحرص على التماشي مع أجندة الحكومة الوطنية التي تهدف إلى ضمان تحقيق الازدهار المستدام لدبي والتسريع من وتيرة التطوير والتنمية في الإمارة.

ويضم المركز بعضاً من كبرى الجهات ذائعة الصيت في قطاع الخدمات المالية، والتي تعمل جنباً إلى جنب مع الشركات الناشئة ورواد الأعمال برؤية أن تكون ضمن صفوف رواد الغد. ويواصل الوفاء بالتزامه المتمثل في قيادة الطريق نحو مشهد مالي جديد وترسيخ الأسس لمجتمع أعمال مزدهر وقطاع مالي شمولي.

ومن أجل تحقيق ذلك، يعمل المركز عن كثب مع الأطراف المعنية على المستويين الإقليمي والدولي لخلق بيئة أعمال قوية وتمكينية ونظام بيئي شامل، كما يقدم نظاماً تنظيمياً وقضائياً مستقلاً وبورصة مالية عالمية وإمكانية الوصول إلى التمويل وبيئة نشطة وتمكينية للقطاع، ويكتمل كل ذلك بمجتمع أعمال حيوي.

الخدمات المصرفية وأسواق المال

بالنسبة للبنوك، تتوفر لها فرص ضخمة لتوسيع أعمالها الحالية القائمة وجذب عملاء جدد، حيث إنه نظراً لأن المركز مركز مالي دولي رائد، فهو يوفر الموقع الأفضل في المنطقة للوصول إلى هذه البيئة النشطة والاستفادة منها، فدبي تحتل موقعاً في قلب الأسواق الناشئة التي تحتاج مجموعةً كاملةً من الخدمات المصرفية التجارية والخدمات المصرفية للمؤسسات. وتمثل الخدمات المصرفية أحد المجالات الخمسة التي يركز عليها المركز ضمن قطاع البنوك وأسواق المال. وتشمل المجالات الأخرى الخدمات المصرفية الخاصة والخدمات المصرفية الاستثمارية والوساطة وأسواق المال.

إدارة الثروات والأصول

تمثل إدارة الثروات أحد المجالات الأربعة التي يركز عليها المركز ضمن قطاع إدارة الثروات والأصول. وتتضمن المجالات الأخرى إدارة الأصول وحقوق الملكية الخاصة وإدارة الصناديق. وتجدر الإشارة إلى أن الأفراد والعائلات تحتاج إلى جميع أنواع حلول الثروات، ولذلك يُولى أكبر الاهتمام إلى الاستثمار وإدارة المحافظ وتخطيط التركات والميراث وإدارة الثروات المتوافقة مع الشريعة والاستشارات العقارية والمالية. وتبلغ القيمة الإجمالية لقطاع إدارة الثروات والأصول في المركز 424 مليار دولار أمريكي، والتي بلغ استثمار مديري المحافظ في المركز منها 99 مليار دولار أمريكي.

التأمين وإعادة التأمين

يدعم الفرص الجديدة انخفاض قيمة أصل مبالغ التغطية التأمينية وارتفاع الطلب على التأمين الصحي وضخ تريليونات الدولارات في المشاريع. وتقدم المنطقة أيضاً فرصاً مثيرةً في مجالات متخصصة مثل المخاطر الإلكترونية والائتمان التجاري والمخاطر السياسية والسلع الفاخرة ومنتجات التأمين المالي. ونظراً لنمو التمويل الإسلامي، يقدم كذلك عددٌ من العملاء حلول التكافل وإعادة التكافل. ويوفر المركز لشركات إعادة التأمين وشركات الوساطة والوكلاء العوام المديرين المستقلين وحملة التغطية التأمينية التابعين لشركة لويدز بيئةً تنظيميةً قويةً تحظى بسمعة عالمية داخل المنطقة، كما يوفر المركز بيئةً جذابةً لشركات التأمين الأسيرة، والتي تطبق لوائح تسمح بتأسيس شركات التأمين الأسيرة التابعة لشركة أم واحدة أو اتحاد أو مجموعة شركات.

المدفوعات

لطالما كان مجال المدفوعات في مقدمة المجالات التي تركز عليها ابتكارات التكنولوجيا المالية ويظل أحد أهم الأنشطة المالية في سياق مستقبل التمويل. ومركز دبي المالي العالمي هو المركز المالي الأول والوحيد في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا الذي يسن لوائح شاملة لخدمات النقد تتضمن تقديم خدمات النقد وتنظيم أنشطة خدمات النقد وتقديم استشارات بشأنها.

ومن الجدير بالذكر أن نظام خدمات النقد يقوم على معايير دولية ويُمكِّن الجهات العاملة في مجال التكنولوجيا المالية المتعلقة بالمدفوعات على المستويين العالمي والإقليمي من تأسيس مركز إقليمي لها في المركز. ويتبع العملاء الذين يقدمون خدمات النقد متطلبات صارمة فيما يتعلق بإجراءات "اعرف عميلك"، ولكن يستفيدون في الوقت ذاته من القوانين واللوائح الداعمة التي أثبتت فعاليتها. وإلى جانب ذلك، توفر دبي إمكانية الوصول إلى أكبر مجموعة من العملاء المحتملين من الشركات والأفراد في الإمارات.

رأس المال المخاطر

نظراً لارتفاع عدد الشركات الناشئة ورواد الأعمال في المركز، فمن الطبيعي أن يكون المستثمرون المحتملون جزءاً لا يتجزأ من النظام البيئي للمركز. وتستفيد شركات رأس المال المخاطر من قيمة الرسوم المنخفضة وقصر المدد الزمنية للموافقة على الطلبات، كما يمكنها أن تتواجد ضمن منصة إنوفيشن هب التابعة لمركز دبي المالي العالمي، حتى يمكنها أن تتواصل وتقيم علاقات مع الشركات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال.

خدمات الشركات والخدمات المهنية

إن مركز دبي المالي العالمي هو المكان الرائد في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا الذي يدعم الشركات الاندماجية والشركات متعدّدة الأنشطة، حيث إنه يوفر لها مكاتب إدارية ومكاتب للشركات القابضة والشركات المالكة والشركات الخاصة وشركات العائلة الواحدة. ويستفيد من هذه الخدمات الشركات المالية وغير المالية لإدارة أصولها بشكل فعال ومركزة بعض مواردها. ويساعد هذا بدوره على تقليل التكاليف وتعزيز الانتاجية.

تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتجارة الإلكترونية

يواصل مركز دبي المالي العالمي إيلاء الأولوية لتبني الحلول الرقمية والتحول الرقمي لتعزيز إمكانيتي الاتصال والوصول داخل المركز المالي وحوله. وتشكل إمكانية الاتصال أهميةً كبيرةً لكل جانب من جوانب تطوير البنية التحتية في المركز، فنحن نربط مجتمعنا، مادياً ورقمياً، بنفس الطريقة التي نربط بها الجوانب المختلفة للنظام البيئي المالي. ومع سرعة تطور متطلبات المهنيين العاملين في المركز وزواره، تقع على عاتقنا مسؤولية ضمان تقديم أحدث الخدمات التكنولوجية. والتزام المركز بتبني الحلول الرقمية سيتيح له إمكانية التوسع وتحقيق التنوع، ودعم مهمة دبي لتصبح قوة اقتصادية كبرى في الشرق الأوسط.

X
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لمساعدتنا على تقديم أفضل تجربة لك على الإنترنت. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا الإلكتروني أو النقر فوق قبول جميع ملفات تعريف الارتباط ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط وفقًا لسياسة الخصوصية الخاصة بنا
X
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لمساعدتنا على تقديم أفضل تجربة لك على الإنترنت. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا الإلكتروني أو النقر فوق قبول جميع ملفات تعريف الارتباط ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط وفقًا لسياسة الخصوصية الخاصة بنا
موافق